بحـث
المواضيع الأخيرة
دخول
تاريخ حضرموت
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ حضرموت
بسم الله الرحمن الرحيم
حضرموت
حدودها وتعداد سكانها
تقع حضرموت في الزاويه الجنوبيه الشرقيه من الجمهوريه اليمنيه ويحدها شمالا رمال الاحقاف وجنوبا البحر العربي وعين بامعبد غربا وسيحوت شرقا وتتميز حضرموت بطول سواحلها على بحر العرب ويقدر طوله تقريبا 4500 كيلومتر وهي سواحل صخريه في الغالب وهي تعتبر من اكبر محافظات الجمهوريه مساحة حيث تقدر مساحتها تقريبا 120000 ميل مربع أي مايعادل تقريبا 310000 كيلومتر مربع ،، ويقدر تعداد سكان حضرموت 708008 نسمه ــ حسب تعداد عام 1996م ــ سبعمائه وثمناية الف وثمانية نسمه .
حضرموت الكبرى
هذه حضرموت كما هي في وقتنا الحاضر اما حضرموت الكبرى فقد كانت حدودها من عدن غربا الى عمان شرقا ومابين بحر العرب جنوبا الى رمال الاحقاف شمالا وهذا التحديد يشمل بلاد الفضلي والضالع ويافع والعوالق سفلاهما وعلياهما والعواذل وبيحان ما لحج والحواشب والعقربي وما تاخمهما ، هكذا كانت حضرموت ولايه من ولايات اليمن الثلاث التي كانت تتبع الدوله العباسيه زمن الخليفه المأمون وهي ولاية الجند ومخاليفها وتدخل فيها لحج وعدن ، وصنعاء ومخاليفها ، وحضرموت ومخاليفها، وبمقتضى هذا التحديد الواسع فستكون في الطول مابين الدرجه 45 الى 56:30 شرقي جرينتش وفي العرض لاتتجاوز مابين درجتي 19:13
الجبال والاوديه والمدن
انك حين تشرف من الطائره على حضرموت تجد امامك سلسلة جبال شاهقه ولكنها منبسطه ، ويتخلل هذه الجبال شقوق كثيره تلك هي الاوديه واعظمها وادي حضرموت الرئيسي الذي تقع على حافتيه اهم مدن الداخل كتريم وسيؤن وشبام والقطن .
اما على طول الساحل وما يقرب اليه توجد الينابيع <المعايين > بكثره حيث لاتوجد في الداخل الا نادرا وتبدأ الينابيع في الساحل من ميفع حجر غربا الى ريدة آل عبد الودود شرقا .
ومن اهم مدن الساحل اليوم المكلا عاصمة حضرموت والشحر ذات التاريخ المجيد ، والديس الحامي ، وغيل باوزير.
ويوجد بميفع نهر صغير ينبع من جبالها ويصب في البحر العربي بالقرب من رأس الكلب ، عرضه من 5 الى 10 امتار تقريبا وطوله نحو 200 كيلو متر وعمقه من 5 الى 25 سنتيمتر تقريبا .
تنقسم جبال حضرموت الى قسمين شماليه وجنوبيه يتوسطها وادي حضرموت الرئيسي ، حيث تنحدر امطار الجبال الشماليه جنوبا نحو الوادي وشمالا نحو رمال الصحراء ، وتنحدر امطار الجبال الجنوبيه شمالا نحو الوادي وجنوبا نحو البحر ، وسلاسل الجبال الجنوبيه اعلى من الشماليه حيث تبلغ اعلى نقطه فيها حوالي 6000 قدم بينما اعلى نقطه في الشماليه 3500 قدم .
تكثر الامطار في داخل حضرموت في فصلي الصيف والخريف وهي اقل وجودا في الساحل ، والجدير بالذكر ان مزارعي حضرموت يتقدمون فصلا عن التقسيم الفلكي المعتاد فالربيع مثلا يسميه المزارع صيفا ، والصيف خريفا، والخريف شتاءا ، والشتاء ربيعا .والمطر في فصلي الشتاء والربيع نادر جدا وقد يحصل الجفاف احيانا لأسباب طبيعيه منها حيلولة الرياح الموسميه التي تصطدم بالجبال القريبه من البحر فتقع الامطار عليها فقط دون ان تصل الى الهضاب الداخليه فيحصل الجفاف في الاوديه والاراضي التي تتلقى سيولها منها .
مدن وقرى حضرموت
هذه هي اهم مدن وقرى حضرموت :
المدن الساحليه والقريبه منه: المكلا ، الشحر ، الغيل ، شحير ، بروم ، عين بامعبد ، بلحاف ، بير علي ، حصن الغراب ، عزان ، حوطة الفقيه ، روضة بني اسرائيل ، ميفع ، ميفعه ، حجر ، النقعه ، القاره ، الحزم وصداع ، تباله ، دفيقه ، العيص ، الحامي ، الديس الحامي ، شرمه ، قصيعر ، مهينم ، معبر ، الريده ، دمخ حساج ، درفات ، حريج ، سيحوت ، عتاب ، قشن ، صقر ، حصويل ، خيصيت ، نشطوت ، ضبوت ، هروت ، محيفيف ، ايروب ، الفيدمي ، الحصن ، الفتك ، دمقوت ، جاذب ، حوف .
المدن الداخليه بأواسط حضرموت من اعلاها الى ادناها : جردان ، شبوه ، عرما ، رخيه ، المخارم ، قرن باشريح ، سلمون ، سهوه ، لعمق ، البديعه ، القرن ، علوجه ، سدة باتيس ، سوط آل سميدع ، سوط آل بلعبيد ، وادي عمد ، حيلة باصليب ، رباط باكويل ، مخيه ، الشرقي ، خربة باكرمان ، الشعبه ، الوجر ، طمحان ، جاحز ، حبره ، عمد ، الغير ، عنق ، ينخوب ، الرحب ، خنفر ، لفحون ، زاهر باقيس ، قرن بن عدوان ، ومن اعمال وادي عمد : حريضه ، لحروم ، عندل ، يبعث ، محيد ، مشاط ، الحمام ، قرن المشائخ ، حول . الضليعه . دوعن ومن اعمالها : الحسوسه ، قرن باحكيم ، الخريبه ، الرشيد ، القويره ، حلبون ، الجبيل ، بضه ، بلاد الماء ، خديش ، كوكه ، قبرتبع ، رباط باعشن ، عوره ، القرين ، هدون ، غيل بلخير ، قرن ماجد ، العرسمه ، جحي الخنابشه ، عرض باقار ، الجديده ، جريف ، صبيخ ، تولبه ، حيد الجزيل ، الدوفه ، خيله ، حصن باخطيب ، ضري ، حوفه ، حصن باعبدالصمد ، مطروح ، عرض باسويد ، ظاهر ، حزم آل خالد ، حويبه ، باشعيب ، حصن باعوم ، ذي بحور ، عرض آل منصر ، قرحة آل باحميش ، غيل باحكوم ، قارة الخزب ، خسوفر ، حصن الجبوب ، رحاب ، الشق الشرقي ، باجاس ، شريطه ن شرق وحصن بامقر ، حصن باصم ، منوه ، عرض باهيثم ، حصن بقشان ، المشقعه ، حصن بعسر ، حصن ابن العر ، حصن الخنابشه ، خليف آل باعبود ، قيدون ، نسره ، الهجرين ، المنيظره ، صيلع ، المشهد ، وادي العين ومن اعماله : شرج الشريف ، غورب ، الهشم ، الباطنه ، البويرقات ، السفيل ، سدبه ، كيرعان ، عرض بوزيد ، حوره ، النقعه ، عرض آل مخاشن ، الكسر ، العبر ، الخشعه ، رهطان ، هينن ، السور ، مرعى ، قرن الذئاب ، قعوضه ، الظاهره ، القاره ، شريوف ، القفل ، شراح ، لخماس ، بحران ، صوران ، حرة العين ، الرمله ، المنبعث ، المخينيق ، العجلانيه ، حصن آل كوير ، الوجيب ، الخديد ، جوة آل مهنا ، شعب ىل نهيد ، ركيكه ، عصيص ، الباطنه ، العدان ، العاديه ، عرض آل حويل ، فريشه ، فنده ، السفوله ، المتنه ، وادي منوب ، المدهر ، ظاهرة آل نهيد ، ظاهرة آل كليب ، الخرابه ، بلاد منوب ، طهيف ، ضبعان ، القرط ، القطن ومن اعمالها : ديار بني بكر ، الريضه ، دار آل رشيد ، دار النقيب ، ساحة الحضارمه ، حصن آل الزوع ، ساحة آل علي الحاج ، ساحة الجازوه ، حصن المداشله ، حوطة النور ، نقوب ، العقاد ، المسحره ، الحمه ، خشامر ، خمور ، وادي سر وقبر نبي الله صالح ، وادي يبهوض ، عرض مسرور ، نخر عمرو ، شبام ومن اعمالها : عبوده ، نعام ، بامشجع ، المحجر ، جعيمه ، الشاغي ، العقيقه ، هشيمه ، الخندق ، توخري ، لصف ، مطارح ، جحورب ، الحوطه ، الحجي ، رضيمه ، شرج مدرك ، حصن الركبه ، القطار ، شرج آل قحوم ، العرقوب ، الجدفره ، الخت ، بالسان ، روضة آل مهري ، صعنون ، باخبره ، السحيل ، سحيل آل مهري ، السباخ ــ شبام الجديده ــ ، الحزم ، الدحقه ، السليل والسرير ، فرط قبوسه ، فرط الحميراء ، قارة آل عبدالعزيز ، القروقر ، المحترقه ، بحيره ، هدامه ، مسيلة آل كده ، بارفعه ، العادي ، الحاوي ، وادي بن علي ، القيرح ، ديار الزمالكه ، آل منيف ، عقدة الوهالين ، البريكه ، الختم ، حموسه ، الظاهر ، ديار آل مبارك ، عرض الربيعه ، زهر الجنان ، باهزيل ، ركبة محيض ، موشح ، جدفرة الصيعر ، السفوله ، بامعد ، بامعدان ، المصنعه ، ظلوم ، حيره ، النخش ، الروضه ، ديار الصويل ، بلاد الغريب ، ديار آل عبود ، بلعقبه ، زبيد ، جفل ، الجوه ، سحيل الفقرا ، حصن آل الرباكي ، رحابه ، سحيل غانم ، التبيقول ، الحدب ، القوز ، العقده ، حصن الشاووش ، حوطة احمد بن زين ، حصن آل سلامه ، الفقره ، ذواصبح ، الشعب ، بليل ، بابكر ، الحول ، قريو ، ديار آل يماني ، تريس ، الغرفه ، حصن البكري ، حصن آل فاس ، سيؤن ومن اعمالها: مدوده ، شحوح ، مريمه ، القرن ، سحيل سيؤن ، بور ، تاربه ، الغرف ، تريم ومن اعمالها: الحسيسيه ، الخليف ، الحاوي ، دمون ، عينات ، قسم ، قبر نبي الله هود ، قاهر ، السويري ، وادي بيت جبير ، ريدة عبدالودود ، غيل بن يمين ، السوم ، بئر برهوت ، صليله ، باعلال ، الصاري ، شريوف ، الردود ، غيل عمر ، الصويدره ، الحزم ، سكدان ، الخامره ، ساه .
تاريخ حضرموت القديم
كانت حضرموت في الازمنه السحيقه التي تسبق التاريخ ارضا بكرا غير مأهوله ، كالكثير من قطاعات الكره الارضيه اذ ذاك ويحتمل ان يكون قد عرفها الانسان القديم كما عرفتها بعده الاجيال اللاحقه.
مرت حضرموت بعصور ودول وحضارات قديمه جدا منذ آلاف السنين وهي :
عــــــــــــــــاد ــ من 2000 سنه قبل الميلاد الى 1000 سنه تقريبا ــ
لم يذكر المؤرخون شعبا سكن حضرموت قبل عاد فشعب عاد هو اول من سكنها بعد الطوفان وهو شعب سامي يعده المؤرخون من العرب البائده التي تتكون منها الطبقه الاولى من العرب ، ومما لاشك فيه ان له مدنيته وحصونه وقلاعه ومبانيه العظيمه ومزارعه الواسعه وعيون مائه وانعامه .
وابناء عاد قوم اقوياء البنيه عمالقه الاجساد شديدو البطش كما اشار الى ذلك القرآن الكريم ، وكانوا يسكنون الاحقاف مابين اليمن وعمان وكانوا قبائل متعدده وقد ارسل الله اليهم اخاهم هودا ليرشدهم الى طريق الهدى ولكنهم ابوا وتمادوا في عبادة الاصنام فأهلكهم الله ، وسلم الذين اتبعوا هودا وهم عاد الثانيه كما يقول بعض المؤرخين التي جرت بينها وبين ثمود حروب من ناحيه وبين يعرب بن قحطان حروب اخرى ، ونسبها بعضهم الى قحطان .
وليس لعمر شعب عاد مده معلومه ولكن بعض المؤرخين يقدرها كما اشرنا آنفا بـ1000 سنه والبعض الآخر بــ2000 سنه ويقال 700 سنه.
ارسل نبي الله هود الى قوم عاد وقد توفي هود بحضرموت في المنطقه التي بها قبره بشرق حضرموت قرب بير برهوت الشهيره وهي كما وصفها بعض المستشرقين كهف عظيم عميق مظلم ذو تعاريج وتقاطيع يبلغ طوله 120 قدما وعرضه 450 قدما وعمقه 600 قدم.
الحاله الاجتماعيه في عهد عاد
كانت الحاله الاجتماعيه آنذاك حالة قوه ومنعه ونعمه وزراعه وغنى وبذخ وعنايه بالفن المعماري ، وبيوتهم بيوت حجريه ولهم اصنام يعبدونها ، ويقول بعض المؤرخين ان عاد امه ذات مدنيه عظيمه امتد ملكها الى بابل واشور والى مصر والهند ومبدأ ذلك قبل الميلاد بأكثر من 22 قرنا < انظر دائرة المعارف للبستاني>
القحطانيون ــ مدتهم من 10 الى 18 قرن قبل الميلاد ــ
هم اول من ملك حضرموت بعد عاد وينتسب القحطانيون الى قحطان الذي تنتسب اليه العرب القحطانيه ويذكر المؤرخون نسبة قحطان فيقولون هو : قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ، واحد ابناؤه يسمى حضرموت ولهذا سميت البلاد بأسمه وقد ذكروا ان سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم انه اذا حضر موقعه كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته ، اما السيد الحداد فقد ارجع تسميتها بهذا الاسم لكونه اسما مهريا كديعوت وسيحوت <انظر الشامل في تاريخ حضرموت للحداد> ،، ومن اسماؤها القديمه عبدل
ولقحطان المذكور بنون آخرون منهم يعرب بن قحطان الشهير في التاريخ والذي ولى اخاه حضرموت على حضرموت المسماه بأسمه او بأسم من هو ادنى منه وهو حضرموت المعز والي قبيلة سبأ .
وللقحطانيون ملوك قدماء مشهورون في التاريخ واسماؤهم عربيه الا انها محرفه قليلا في لهجتها لأن اول من نطق بالعربيه هو يعرب بن قحطان الاخ الاكبر لحضرموت .
استمر ملك القحطانيون بحضرموت قرون عديده تبتدئ قبل الميلاد باكثر من 1000 سنه والبعض يذكر ان دولتهم قبل الميلاد بـ 18 قرنا ، كما ان دولة عاد قبل الميلاد بأكثر من 22 قرنا.
عد بعض المستشرقين اكثر من 20 ملكا منهم المستقل بتاج حضرموت وحدها او مع غيرها من جاراتها ومنهم من هو تحت التاج المعيني او السبأي ، لأن هذه الدول الثلاث تبادلت ملك حضرموت حتى انقرضت ، وآخرها الدوله الحميريه ثم الدوله الكنديه التي ظلت الى مابعد ظهور الاسلام ، لذا نرى في سلسلة ملوك حضرموت من هو نفسه ملك معين ، وفي الدوله السبأيه نرى ايضا من ملوك سبأ من هم ملوك حضرموت احيانا من القحطانيون الذين اشرنا اليهم وكذلك الحال بالنسبه لملوك حمير ، ومعنى هذا ان حضرموت في تلك العهود قد تستقل بنفسها وقد تندمج احيانا في اقوى هذه الدول كما اشرنا الى ذلك ،، ومرجع جميع هذه الاسر المالكه الى قحطان الاول كما هو معلوم .
الدوله المعينيه ــ من سنة 1500 الى 850 قبل الميلاد تقريبا ــ
كانت اليمن مجزأه بادئ الامر بما فيها حضرموت بين اقيالها واذوائها وكل منهم مستقل بملكه الى ان ظهر بينهم قيل طموح قوي تغلب على زملائه وجيرانه ، والف بين مخاليفهم الكثيره اول دوله يمنيه كبرى هي الدوله المعينيه <نسبه الى عاصمة معين بالجوف > وكان تأسيسها في حدود القرن 15 قبل الميلاد ، واكثر مااشتهرت به التجاره وقد امتدت سلطتها الى خارج اليمن في الحجاز وماحواليه .
الدوله السبأيه ــ من سنة 850 الى سنة 115 قبل الميلاد تقريبا ــ
ظهرت هذه الدوله في سبأ وعاصمتها مأرب ، وذلك في القرن التاسع قبل الميلاد وتغلبت على الدوله المعينيه ، وفي عهدها بني سد مأرب الشهير وانتعشت التجاره والزراعه .
وقد استمر حكم الدوله السبأيه حتى عام 115 قبل الميلاد حيث قامت مقامها الدوله الحميريه .
ذكرنا سابقا دولتي معين وسبأ لعلاقة بعض ملوك تلك الدولتين بحضرموت حيث ان بعض ملوك حضرموت هم انفسهم ملوك تلك الدولتين الموحدتين وهناك ملوك آخرون مختصون بحضرموت فقط .
الحاله الاجتماعيه ايام القحطانيين
بلغت حضرموت مبلغا كبيرا ايام القحطانيين في التقدم العمراني والعسكري والاقتصادي وكانت تصدر العطور والبخور ولهذا يسميها بعض المؤرخين ارض اللبان حيث كانت قوافلها تحمل اللبان وغيره من انواع الطيب والبهارات الى بلاد الشمال حيث لها سوق رابحه هناك وتعود محمله بالذهب والفضه والاطعمه الفاخره ، فقد كانت تسير قوافلها على طريقين ــ وكلاهما يبدأ من حضرموت ــ احدهما يتجه شمالا الى البحرين بالخليج العربي ثم الى صور ، والثاني يتجه الى الجنوب العربي محاذيا البحر الاحمر متجنبا صحراء نجد وهجيرها وهضاب الشاطئ ووعورتها وعلى هذا الطريق مكه المكرمه .
الديانات السائده ايام القحطانيين
الديانه السائده في ذلك الوقت هي عبادة الاصنام واشهرها الصنم <سين> وقد كان يوضع في معبد يقال له < سين ذو مذاب> تمييزا له من غيره من الاصنام والتماثيل الاخرى ومذاب اسم مدينه عظيمه خربت وعلى انقاضها او قريب منها تقع مدينة حريضه المعروفه اليوم ، وهناك من يقول ان قول العامه الى يومنا هذا < ياسين عليك > و <ياحول ياحولاه> ان القصد بهما صنمان ولكن هناك من ينفي ذلك ويقول بأن القصد من الاولى سورة يس والثانيه تحسن الحول عند المطر بأن يمطر ويخصب الزرع فيه ،، ومع ذلك فمنهم ومن ملوكهم من يؤمن بخالق السماوات والارض . ومن اهم مدنهم العاصمه الاولى ميفعه وكلنت اذ ذاك وكما تدل الآثار مدينه ذات اسوار عاليه وقصور وعابد وهياكل ولا تزال اطلال نقب الهجر مابين ميفعه وعزان بكتاباتها المسنديه تنطق بذلك .وهناك العاصمه الاخيره شبوه وتدل الآثار على انها اعظم من العاصمه السابقه والعمران فيها اوسع ولها اسوار عاليه وقصور شامخه ، ومقاطعتها تشتمل على سدود ومزارع وفيها الحصن الذي يدعى حصن انود وله شأن في تاريخهم حيث تقام في اجتماعاتهم وحفلاتهم ، وللحضارم في ذلك العهد اسر معروفه بينهم بالوجاهه والنبل من اشهرها < رشم > ومن عشائرهم عشيرة <شكيم> .
ومن الناحيه العسكريه تدل الآثار على ان للحضارم خبره عظيمه بالقياده والفروسيه وبناء الحصون والاستحكامات وصنع الاسلحه من سيوف ودروع وغيرها.
حضرموت في عهد الحميريين ــ من سنة 165 قبل الميلاد الى سنة 525 م تقريبا ــ
الحميريون بطن من بطون سبأ والبعض يسحب عليهم اسم سبأ ايضا وقد قامت الدوله الحميريه على انقاض الدوله السبأيه حوالي سنة165 قبل الميلاد وعاصمتها ظفار وانتهت سنة 525 م حيث استولى على الحكم في اليمن حينها الاحباش ، حتى طردهم منها البطل العربي الشهير سيف بن ذي يزن الحميري بمساعدة الدوله الفارسيه التي استمر نفوذها في اليمن وحضرموت والعراق والبحرين الى ظهور الاسلام.
اشهر الملوك الذين حكموا حضرموت هو الملك شمر يرعش حتى انه لقب فيما بعد بملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ، وكذلك الملك شرحبيل بن يعفر بن ابي كرب اسعد ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات <أي اليمن> واعرابها في الجبال والسواحل،وهو باني السد في منتصف القرن الخامس الميلادي.
التجاره في حضرموت
لقد كان للحضارم كغيرهم من العرب اتصالات تجاريه مع الرومان واليونان والفرس والصين والهند وكانت بحضرموت مدن بمنزلة محطات للقوافل ومراكز للتجار ولها موانئ للمراكب القادمه من الهند والصين مشحونه بأصناف البضائع الثمينه حيث تفرغ شحنتها بحضرموت حيث تحملها القوافل الى سبا والشام والعراق ، كما تحمل ايضا البخور الذي هو اعظم ثروه لحضرموت ولعل الشحر < الاسعاء> هي اشهر مدينه لهذين الغرضين فتستلم وتسلم وهناك مدن اخرى كمحطات للقوافل مثل شبام وشبوه.
فالشحر وشبام كان لهما الحظ في عالم التجاره اكبر مماهو الآن بل لامجال للمقارنه
حضرموت ماقبل الاسلام ــ من سنة 525م الى سنة 630 م تقريبا ــ
بعد ضعف الدوله الحميريه واستيلاء الاحباش على اليمن اصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده ، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وامراء ، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الاسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الاربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده ، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب ، ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية ابناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع ،، وتنتمي كنده الى قحطان وقد جائت في الاصل من عمان الى حضرموت واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وامراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الاكثر لكنده وقد تتحدان معا ضد الغزو الخارجي .
قسمت اكثر حضرموت الى قطاعات او مناطق تسمى اذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن او بطون منها كشبام وجردان ودوعن وشبوه ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى ، والسكاسك غرب حضرموت ، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها ،، اما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر < بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في اوساطه قبيلة نهد> وشبوه.، اما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان ، وتوجد قبائل اخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من اشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهره وتقطن نفس المكان المسمى بأسمها ويكثر هناك اللبان والابل المهريه الشهيره.
حضرموت في العصر الاسلامي
بعد ان اعز الله العرب بالاسلام وظهوره على جزيرة العرب وفدت الى الرسول بالمدينه وفود حضرميه جماعيه وفرديه لأعلان الانضمام الى حضيرة الاسلام وتقديم فروض الطاعه والولاء ومن الوفود الجماعيه وفد كنده ، حيث ترأس هذا الوفد الاشعث بن قيس الكندي حيث قدموا الى المدينه المنوره في السنه العاشره للهجره فقابلهم الرسول صلى الله عليه وسلم احسن مقابله كما يقابل امثالهم من وفود القبائل العربيه ولاحظ عليهم ملاحظتين احداهما : استعمال الحرير والثانيه الافتخار بعظمة جدهم آكل المرار حين قالوا له على سبيل الفخر والاعتزاز الجاهليين نحن بنو آكل المرار وانت ابن آكل المرار <كانوا يشيرون الى ان له صلة نسب بهم من جهة الام> ،، فنهاهم عن ذلك فبادروا بترك ما نهاهم عنه فمزقوا الحرير ،، وقد حصلت مصاهره بين قريش وكنده حيث تزوج الاشعث من ام فروه بنت ابي قحافه اخت الصديق وسواء تم العقد وقتئذ ام بعده فأن الرغبه في التقارب والمصاهره قد حصلت بين القبيلتين واذا صح مايقال ان رسول الله خطب قتيله بنت قيس اخت الاشعث وتوفي قبل ان تقدم عليه من حضرموت فهو يؤكد تلك الرغبه في التقارب بين القبيلتين كما اشرنا.كما وفدت وفود اخرى حيث وفد وايل بن حجر كذلك قيس بن سلمه الجعفي وربيعه بن مرحب الحضرمي .
كان اول عامل ارسله النبي صلى الله عليه وسلم الى حضرموت هو زياد بن لبيد الانصاري الخزرجي البياضي احد شجعان الصحابه حيث مكث بها آخر سني الرسول وخلافة سيدنا ابوبكر وصدرا من خلافة سيدنا عمر واكثر مقامه بتريم وشبام ،، اما اول مرشد اسلامي ورد حضرموت فهو الصحابي الجليل معاذ بن جبل الامام المقرئ حيث كان نزوله بين قبيلة السكون الكنديه وامتزج بهم وصاهرهم وله طلبه من حضرموت رووا عنه واقتبسوا من علمه وتقاه، كذلك ايضا ابوموسى الاشعري نزل حضرموت وارشد اهلها الى تعالين الاسلام.
بعد وفاة الرسول ارتد من ارتد في حضرموت وثبت الاكثريه على الاسلام
قام الحضارم بدور كبير في الفتوحات الاسلاميه فظهر فيهم القاده والفاتحون امثال الاشعث بن قيس الكندي فاتح نهاوند واذربيجان واميرها وغيرهم كثيرون.
المذهب الاباضي في حضرموت
الاباضيه فرقه من الخوارج منسوبه الى عبدالله بن اباض المري اول ائمتها ولها مذهب خاص فيه بعض اصول المذهب الخارجي، والخوارج 20 فرقه ابرزهم الاباضيه وهي4 فرق ،، واهم شخصيات هذا المذهب امامهم عبدالله بن يحيى الكندي الملقب <طالب الحق> وهو اول امام اباضي عرف بحضرموت وهو صاحب الثوره ضد مروان بن محمد الخليفه الاموي سنة129 هـ وقتل سنة 130 هـ وقد كانت شبام هي مركز قيادة الاباضيه ،حيث بعد ان تمكن له الامر في حضرموت توجه منها قاصدا صنعاء يقود جيشا قوامه 2000 من الشجعان واستولى على صنعاء ثم توجه الى الحجاز بعد ان تم له الامر في عموم اليمن ووصل مكه اثناء الحج واستولى قائده ابوحمزه على مكه وتوجه الى المدينه واستولى عليها بعد قتال عنيف في منطقه تدعى قديد قرب المدينه المنوره ، وقد كان يخطط للتوجه الى الشام للقضاء على الخلافه الامويه ، لكن الخليفه الاموي مروان بن محمد ارسل له جيشا بقيادة عبدالملك بن عطيه السعدي وهزم جيش الكندي وتوجه بن عطيه الى صنعاء لقتال الامام الكندي والتقى الجيشان في منطقه تدعى تباله وانهزمت جيوش طالب الحق الكندي ، بعد قتل عبدالله بن يحيى تولى الامامه بعده عبدالله بن سعيد الحضرمي، كما ان هناك شخصيه اباضيه عرفت بالبساله والزعامه في اواخر القرن الثاني الهجري وهو محمد بن عمرو بن عبدالله الحارثي الحضرمي قاتل معن بن زائده الشيباني كما تفيد بعض المصادر. وفي اوائل واوسط القرن الخامس الهجري لمع نجم ابي اسحاق ابراهيم بن قيس بن سليمان الهمداني الحضرمي وربما سنة 454 هـ ومن زعماء الاباضيه في القرن السادس آل النعمان من بني الدغار امراء شبام او سلاطينها كما يسميهم البعض ومن ابرزهم راشد بن احمد بن النعمان الذي قام بحركات ضد السلطان السني عبدالله بن راشد ثم قتل سنة 605هـ
حضرموت
حدودها وتعداد سكانها
تقع حضرموت في الزاويه الجنوبيه الشرقيه من الجمهوريه اليمنيه ويحدها شمالا رمال الاحقاف وجنوبا البحر العربي وعين بامعبد غربا وسيحوت شرقا وتتميز حضرموت بطول سواحلها على بحر العرب ويقدر طوله تقريبا 4500 كيلومتر وهي سواحل صخريه في الغالب وهي تعتبر من اكبر محافظات الجمهوريه مساحة حيث تقدر مساحتها تقريبا 120000 ميل مربع أي مايعادل تقريبا 310000 كيلومتر مربع ،، ويقدر تعداد سكان حضرموت 708008 نسمه ــ حسب تعداد عام 1996م ــ سبعمائه وثمناية الف وثمانية نسمه .
حضرموت الكبرى
هذه حضرموت كما هي في وقتنا الحاضر اما حضرموت الكبرى فقد كانت حدودها من عدن غربا الى عمان شرقا ومابين بحر العرب جنوبا الى رمال الاحقاف شمالا وهذا التحديد يشمل بلاد الفضلي والضالع ويافع والعوالق سفلاهما وعلياهما والعواذل وبيحان ما لحج والحواشب والعقربي وما تاخمهما ، هكذا كانت حضرموت ولايه من ولايات اليمن الثلاث التي كانت تتبع الدوله العباسيه زمن الخليفه المأمون وهي ولاية الجند ومخاليفها وتدخل فيها لحج وعدن ، وصنعاء ومخاليفها ، وحضرموت ومخاليفها، وبمقتضى هذا التحديد الواسع فستكون في الطول مابين الدرجه 45 الى 56:30 شرقي جرينتش وفي العرض لاتتجاوز مابين درجتي 19:13
الجبال والاوديه والمدن
انك حين تشرف من الطائره على حضرموت تجد امامك سلسلة جبال شاهقه ولكنها منبسطه ، ويتخلل هذه الجبال شقوق كثيره تلك هي الاوديه واعظمها وادي حضرموت الرئيسي الذي تقع على حافتيه اهم مدن الداخل كتريم وسيؤن وشبام والقطن .
اما على طول الساحل وما يقرب اليه توجد الينابيع <المعايين > بكثره حيث لاتوجد في الداخل الا نادرا وتبدأ الينابيع في الساحل من ميفع حجر غربا الى ريدة آل عبد الودود شرقا .
ومن اهم مدن الساحل اليوم المكلا عاصمة حضرموت والشحر ذات التاريخ المجيد ، والديس الحامي ، وغيل باوزير.
ويوجد بميفع نهر صغير ينبع من جبالها ويصب في البحر العربي بالقرب من رأس الكلب ، عرضه من 5 الى 10 امتار تقريبا وطوله نحو 200 كيلو متر وعمقه من 5 الى 25 سنتيمتر تقريبا .
تنقسم جبال حضرموت الى قسمين شماليه وجنوبيه يتوسطها وادي حضرموت الرئيسي ، حيث تنحدر امطار الجبال الشماليه جنوبا نحو الوادي وشمالا نحو رمال الصحراء ، وتنحدر امطار الجبال الجنوبيه شمالا نحو الوادي وجنوبا نحو البحر ، وسلاسل الجبال الجنوبيه اعلى من الشماليه حيث تبلغ اعلى نقطه فيها حوالي 6000 قدم بينما اعلى نقطه في الشماليه 3500 قدم .
تكثر الامطار في داخل حضرموت في فصلي الصيف والخريف وهي اقل وجودا في الساحل ، والجدير بالذكر ان مزارعي حضرموت يتقدمون فصلا عن التقسيم الفلكي المعتاد فالربيع مثلا يسميه المزارع صيفا ، والصيف خريفا، والخريف شتاءا ، والشتاء ربيعا .والمطر في فصلي الشتاء والربيع نادر جدا وقد يحصل الجفاف احيانا لأسباب طبيعيه منها حيلولة الرياح الموسميه التي تصطدم بالجبال القريبه من البحر فتقع الامطار عليها فقط دون ان تصل الى الهضاب الداخليه فيحصل الجفاف في الاوديه والاراضي التي تتلقى سيولها منها .
مدن وقرى حضرموت
هذه هي اهم مدن وقرى حضرموت :
المدن الساحليه والقريبه منه: المكلا ، الشحر ، الغيل ، شحير ، بروم ، عين بامعبد ، بلحاف ، بير علي ، حصن الغراب ، عزان ، حوطة الفقيه ، روضة بني اسرائيل ، ميفع ، ميفعه ، حجر ، النقعه ، القاره ، الحزم وصداع ، تباله ، دفيقه ، العيص ، الحامي ، الديس الحامي ، شرمه ، قصيعر ، مهينم ، معبر ، الريده ، دمخ حساج ، درفات ، حريج ، سيحوت ، عتاب ، قشن ، صقر ، حصويل ، خيصيت ، نشطوت ، ضبوت ، هروت ، محيفيف ، ايروب ، الفيدمي ، الحصن ، الفتك ، دمقوت ، جاذب ، حوف .
المدن الداخليه بأواسط حضرموت من اعلاها الى ادناها : جردان ، شبوه ، عرما ، رخيه ، المخارم ، قرن باشريح ، سلمون ، سهوه ، لعمق ، البديعه ، القرن ، علوجه ، سدة باتيس ، سوط آل سميدع ، سوط آل بلعبيد ، وادي عمد ، حيلة باصليب ، رباط باكويل ، مخيه ، الشرقي ، خربة باكرمان ، الشعبه ، الوجر ، طمحان ، جاحز ، حبره ، عمد ، الغير ، عنق ، ينخوب ، الرحب ، خنفر ، لفحون ، زاهر باقيس ، قرن بن عدوان ، ومن اعمال وادي عمد : حريضه ، لحروم ، عندل ، يبعث ، محيد ، مشاط ، الحمام ، قرن المشائخ ، حول . الضليعه . دوعن ومن اعمالها : الحسوسه ، قرن باحكيم ، الخريبه ، الرشيد ، القويره ، حلبون ، الجبيل ، بضه ، بلاد الماء ، خديش ، كوكه ، قبرتبع ، رباط باعشن ، عوره ، القرين ، هدون ، غيل بلخير ، قرن ماجد ، العرسمه ، جحي الخنابشه ، عرض باقار ، الجديده ، جريف ، صبيخ ، تولبه ، حيد الجزيل ، الدوفه ، خيله ، حصن باخطيب ، ضري ، حوفه ، حصن باعبدالصمد ، مطروح ، عرض باسويد ، ظاهر ، حزم آل خالد ، حويبه ، باشعيب ، حصن باعوم ، ذي بحور ، عرض آل منصر ، قرحة آل باحميش ، غيل باحكوم ، قارة الخزب ، خسوفر ، حصن الجبوب ، رحاب ، الشق الشرقي ، باجاس ، شريطه ن شرق وحصن بامقر ، حصن باصم ، منوه ، عرض باهيثم ، حصن بقشان ، المشقعه ، حصن بعسر ، حصن ابن العر ، حصن الخنابشه ، خليف آل باعبود ، قيدون ، نسره ، الهجرين ، المنيظره ، صيلع ، المشهد ، وادي العين ومن اعماله : شرج الشريف ، غورب ، الهشم ، الباطنه ، البويرقات ، السفيل ، سدبه ، كيرعان ، عرض بوزيد ، حوره ، النقعه ، عرض آل مخاشن ، الكسر ، العبر ، الخشعه ، رهطان ، هينن ، السور ، مرعى ، قرن الذئاب ، قعوضه ، الظاهره ، القاره ، شريوف ، القفل ، شراح ، لخماس ، بحران ، صوران ، حرة العين ، الرمله ، المنبعث ، المخينيق ، العجلانيه ، حصن آل كوير ، الوجيب ، الخديد ، جوة آل مهنا ، شعب ىل نهيد ، ركيكه ، عصيص ، الباطنه ، العدان ، العاديه ، عرض آل حويل ، فريشه ، فنده ، السفوله ، المتنه ، وادي منوب ، المدهر ، ظاهرة آل نهيد ، ظاهرة آل كليب ، الخرابه ، بلاد منوب ، طهيف ، ضبعان ، القرط ، القطن ومن اعمالها : ديار بني بكر ، الريضه ، دار آل رشيد ، دار النقيب ، ساحة الحضارمه ، حصن آل الزوع ، ساحة آل علي الحاج ، ساحة الجازوه ، حصن المداشله ، حوطة النور ، نقوب ، العقاد ، المسحره ، الحمه ، خشامر ، خمور ، وادي سر وقبر نبي الله صالح ، وادي يبهوض ، عرض مسرور ، نخر عمرو ، شبام ومن اعمالها : عبوده ، نعام ، بامشجع ، المحجر ، جعيمه ، الشاغي ، العقيقه ، هشيمه ، الخندق ، توخري ، لصف ، مطارح ، جحورب ، الحوطه ، الحجي ، رضيمه ، شرج مدرك ، حصن الركبه ، القطار ، شرج آل قحوم ، العرقوب ، الجدفره ، الخت ، بالسان ، روضة آل مهري ، صعنون ، باخبره ، السحيل ، سحيل آل مهري ، السباخ ــ شبام الجديده ــ ، الحزم ، الدحقه ، السليل والسرير ، فرط قبوسه ، فرط الحميراء ، قارة آل عبدالعزيز ، القروقر ، المحترقه ، بحيره ، هدامه ، مسيلة آل كده ، بارفعه ، العادي ، الحاوي ، وادي بن علي ، القيرح ، ديار الزمالكه ، آل منيف ، عقدة الوهالين ، البريكه ، الختم ، حموسه ، الظاهر ، ديار آل مبارك ، عرض الربيعه ، زهر الجنان ، باهزيل ، ركبة محيض ، موشح ، جدفرة الصيعر ، السفوله ، بامعد ، بامعدان ، المصنعه ، ظلوم ، حيره ، النخش ، الروضه ، ديار الصويل ، بلاد الغريب ، ديار آل عبود ، بلعقبه ، زبيد ، جفل ، الجوه ، سحيل الفقرا ، حصن آل الرباكي ، رحابه ، سحيل غانم ، التبيقول ، الحدب ، القوز ، العقده ، حصن الشاووش ، حوطة احمد بن زين ، حصن آل سلامه ، الفقره ، ذواصبح ، الشعب ، بليل ، بابكر ، الحول ، قريو ، ديار آل يماني ، تريس ، الغرفه ، حصن البكري ، حصن آل فاس ، سيؤن ومن اعمالها: مدوده ، شحوح ، مريمه ، القرن ، سحيل سيؤن ، بور ، تاربه ، الغرف ، تريم ومن اعمالها: الحسيسيه ، الخليف ، الحاوي ، دمون ، عينات ، قسم ، قبر نبي الله هود ، قاهر ، السويري ، وادي بيت جبير ، ريدة عبدالودود ، غيل بن يمين ، السوم ، بئر برهوت ، صليله ، باعلال ، الصاري ، شريوف ، الردود ، غيل عمر ، الصويدره ، الحزم ، سكدان ، الخامره ، ساه .
تاريخ حضرموت القديم
كانت حضرموت في الازمنه السحيقه التي تسبق التاريخ ارضا بكرا غير مأهوله ، كالكثير من قطاعات الكره الارضيه اذ ذاك ويحتمل ان يكون قد عرفها الانسان القديم كما عرفتها بعده الاجيال اللاحقه.
مرت حضرموت بعصور ودول وحضارات قديمه جدا منذ آلاف السنين وهي :
عــــــــــــــــاد ــ من 2000 سنه قبل الميلاد الى 1000 سنه تقريبا ــ
لم يذكر المؤرخون شعبا سكن حضرموت قبل عاد فشعب عاد هو اول من سكنها بعد الطوفان وهو شعب سامي يعده المؤرخون من العرب البائده التي تتكون منها الطبقه الاولى من العرب ، ومما لاشك فيه ان له مدنيته وحصونه وقلاعه ومبانيه العظيمه ومزارعه الواسعه وعيون مائه وانعامه .
وابناء عاد قوم اقوياء البنيه عمالقه الاجساد شديدو البطش كما اشار الى ذلك القرآن الكريم ، وكانوا يسكنون الاحقاف مابين اليمن وعمان وكانوا قبائل متعدده وقد ارسل الله اليهم اخاهم هودا ليرشدهم الى طريق الهدى ولكنهم ابوا وتمادوا في عبادة الاصنام فأهلكهم الله ، وسلم الذين اتبعوا هودا وهم عاد الثانيه كما يقول بعض المؤرخين التي جرت بينها وبين ثمود حروب من ناحيه وبين يعرب بن قحطان حروب اخرى ، ونسبها بعضهم الى قحطان .
وليس لعمر شعب عاد مده معلومه ولكن بعض المؤرخين يقدرها كما اشرنا آنفا بـ1000 سنه والبعض الآخر بــ2000 سنه ويقال 700 سنه.
ارسل نبي الله هود الى قوم عاد وقد توفي هود بحضرموت في المنطقه التي بها قبره بشرق حضرموت قرب بير برهوت الشهيره وهي كما وصفها بعض المستشرقين كهف عظيم عميق مظلم ذو تعاريج وتقاطيع يبلغ طوله 120 قدما وعرضه 450 قدما وعمقه 600 قدم.
الحاله الاجتماعيه في عهد عاد
كانت الحاله الاجتماعيه آنذاك حالة قوه ومنعه ونعمه وزراعه وغنى وبذخ وعنايه بالفن المعماري ، وبيوتهم بيوت حجريه ولهم اصنام يعبدونها ، ويقول بعض المؤرخين ان عاد امه ذات مدنيه عظيمه امتد ملكها الى بابل واشور والى مصر والهند ومبدأ ذلك قبل الميلاد بأكثر من 22 قرنا < انظر دائرة المعارف للبستاني>
القحطانيون ــ مدتهم من 10 الى 18 قرن قبل الميلاد ــ
هم اول من ملك حضرموت بعد عاد وينتسب القحطانيون الى قحطان الذي تنتسب اليه العرب القحطانيه ويذكر المؤرخون نسبة قحطان فيقولون هو : قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ، واحد ابناؤه يسمى حضرموت ولهذا سميت البلاد بأسمه وقد ذكروا ان سبب تسمية حضرموت بهذا الاسم انه اذا حضر موقعه كثر فيها الموت أي القتل في اعدائه لشجاعته ، اما السيد الحداد فقد ارجع تسميتها بهذا الاسم لكونه اسما مهريا كديعوت وسيحوت <انظر الشامل في تاريخ حضرموت للحداد> ،، ومن اسماؤها القديمه عبدل
ولقحطان المذكور بنون آخرون منهم يعرب بن قحطان الشهير في التاريخ والذي ولى اخاه حضرموت على حضرموت المسماه بأسمه او بأسم من هو ادنى منه وهو حضرموت المعز والي قبيلة سبأ .
وللقحطانيون ملوك قدماء مشهورون في التاريخ واسماؤهم عربيه الا انها محرفه قليلا في لهجتها لأن اول من نطق بالعربيه هو يعرب بن قحطان الاخ الاكبر لحضرموت .
استمر ملك القحطانيون بحضرموت قرون عديده تبتدئ قبل الميلاد باكثر من 1000 سنه والبعض يذكر ان دولتهم قبل الميلاد بـ 18 قرنا ، كما ان دولة عاد قبل الميلاد بأكثر من 22 قرنا.
عد بعض المستشرقين اكثر من 20 ملكا منهم المستقل بتاج حضرموت وحدها او مع غيرها من جاراتها ومنهم من هو تحت التاج المعيني او السبأي ، لأن هذه الدول الثلاث تبادلت ملك حضرموت حتى انقرضت ، وآخرها الدوله الحميريه ثم الدوله الكنديه التي ظلت الى مابعد ظهور الاسلام ، لذا نرى في سلسلة ملوك حضرموت من هو نفسه ملك معين ، وفي الدوله السبأيه نرى ايضا من ملوك سبأ من هم ملوك حضرموت احيانا من القحطانيون الذين اشرنا اليهم وكذلك الحال بالنسبه لملوك حمير ، ومعنى هذا ان حضرموت في تلك العهود قد تستقل بنفسها وقد تندمج احيانا في اقوى هذه الدول كما اشرنا الى ذلك ،، ومرجع جميع هذه الاسر المالكه الى قحطان الاول كما هو معلوم .
الدوله المعينيه ــ من سنة 1500 الى 850 قبل الميلاد تقريبا ــ
كانت اليمن مجزأه بادئ الامر بما فيها حضرموت بين اقيالها واذوائها وكل منهم مستقل بملكه الى ان ظهر بينهم قيل طموح قوي تغلب على زملائه وجيرانه ، والف بين مخاليفهم الكثيره اول دوله يمنيه كبرى هي الدوله المعينيه <نسبه الى عاصمة معين بالجوف > وكان تأسيسها في حدود القرن 15 قبل الميلاد ، واكثر مااشتهرت به التجاره وقد امتدت سلطتها الى خارج اليمن في الحجاز وماحواليه .
الدوله السبأيه ــ من سنة 850 الى سنة 115 قبل الميلاد تقريبا ــ
ظهرت هذه الدوله في سبأ وعاصمتها مأرب ، وذلك في القرن التاسع قبل الميلاد وتغلبت على الدوله المعينيه ، وفي عهدها بني سد مأرب الشهير وانتعشت التجاره والزراعه .
وقد استمر حكم الدوله السبأيه حتى عام 115 قبل الميلاد حيث قامت مقامها الدوله الحميريه .
ذكرنا سابقا دولتي معين وسبأ لعلاقة بعض ملوك تلك الدولتين بحضرموت حيث ان بعض ملوك حضرموت هم انفسهم ملوك تلك الدولتين الموحدتين وهناك ملوك آخرون مختصون بحضرموت فقط .
الحاله الاجتماعيه ايام القحطانيين
بلغت حضرموت مبلغا كبيرا ايام القحطانيين في التقدم العمراني والعسكري والاقتصادي وكانت تصدر العطور والبخور ولهذا يسميها بعض المؤرخين ارض اللبان حيث كانت قوافلها تحمل اللبان وغيره من انواع الطيب والبهارات الى بلاد الشمال حيث لها سوق رابحه هناك وتعود محمله بالذهب والفضه والاطعمه الفاخره ، فقد كانت تسير قوافلها على طريقين ــ وكلاهما يبدأ من حضرموت ــ احدهما يتجه شمالا الى البحرين بالخليج العربي ثم الى صور ، والثاني يتجه الى الجنوب العربي محاذيا البحر الاحمر متجنبا صحراء نجد وهجيرها وهضاب الشاطئ ووعورتها وعلى هذا الطريق مكه المكرمه .
الديانات السائده ايام القحطانيين
الديانه السائده في ذلك الوقت هي عبادة الاصنام واشهرها الصنم <سين> وقد كان يوضع في معبد يقال له < سين ذو مذاب> تمييزا له من غيره من الاصنام والتماثيل الاخرى ومذاب اسم مدينه عظيمه خربت وعلى انقاضها او قريب منها تقع مدينة حريضه المعروفه اليوم ، وهناك من يقول ان قول العامه الى يومنا هذا < ياسين عليك > و <ياحول ياحولاه> ان القصد بهما صنمان ولكن هناك من ينفي ذلك ويقول بأن القصد من الاولى سورة يس والثانيه تحسن الحول عند المطر بأن يمطر ويخصب الزرع فيه ،، ومع ذلك فمنهم ومن ملوكهم من يؤمن بخالق السماوات والارض . ومن اهم مدنهم العاصمه الاولى ميفعه وكلنت اذ ذاك وكما تدل الآثار مدينه ذات اسوار عاليه وقصور وعابد وهياكل ولا تزال اطلال نقب الهجر مابين ميفعه وعزان بكتاباتها المسنديه تنطق بذلك .وهناك العاصمه الاخيره شبوه وتدل الآثار على انها اعظم من العاصمه السابقه والعمران فيها اوسع ولها اسوار عاليه وقصور شامخه ، ومقاطعتها تشتمل على سدود ومزارع وفيها الحصن الذي يدعى حصن انود وله شأن في تاريخهم حيث تقام في اجتماعاتهم وحفلاتهم ، وللحضارم في ذلك العهد اسر معروفه بينهم بالوجاهه والنبل من اشهرها < رشم > ومن عشائرهم عشيرة <شكيم> .
ومن الناحيه العسكريه تدل الآثار على ان للحضارم خبره عظيمه بالقياده والفروسيه وبناء الحصون والاستحكامات وصنع الاسلحه من سيوف ودروع وغيرها.
حضرموت في عهد الحميريين ــ من سنة 165 قبل الميلاد الى سنة 525 م تقريبا ــ
الحميريون بطن من بطون سبأ والبعض يسحب عليهم اسم سبأ ايضا وقد قامت الدوله الحميريه على انقاض الدوله السبأيه حوالي سنة165 قبل الميلاد وعاصمتها ظفار وانتهت سنة 525 م حيث استولى على الحكم في اليمن حينها الاحباش ، حتى طردهم منها البطل العربي الشهير سيف بن ذي يزن الحميري بمساعدة الدوله الفارسيه التي استمر نفوذها في اليمن وحضرموت والعراق والبحرين الى ظهور الاسلام.
اشهر الملوك الذين حكموا حضرموت هو الملك شمر يرعش حتى انه لقب فيما بعد بملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ، وكذلك الملك شرحبيل بن يعفر بن ابي كرب اسعد ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات <أي اليمن> واعرابها في الجبال والسواحل،وهو باني السد في منتصف القرن الخامس الميلادي.
التجاره في حضرموت
لقد كان للحضارم كغيرهم من العرب اتصالات تجاريه مع الرومان واليونان والفرس والصين والهند وكانت بحضرموت مدن بمنزلة محطات للقوافل ومراكز للتجار ولها موانئ للمراكب القادمه من الهند والصين مشحونه بأصناف البضائع الثمينه حيث تفرغ شحنتها بحضرموت حيث تحملها القوافل الى سبا والشام والعراق ، كما تحمل ايضا البخور الذي هو اعظم ثروه لحضرموت ولعل الشحر < الاسعاء> هي اشهر مدينه لهذين الغرضين فتستلم وتسلم وهناك مدن اخرى كمحطات للقوافل مثل شبام وشبوه.
فالشحر وشبام كان لهما الحظ في عالم التجاره اكبر مماهو الآن بل لامجال للمقارنه
حضرموت ماقبل الاسلام ــ من سنة 525م الى سنة 630 م تقريبا ــ
بعد ضعف الدوله الحميريه واستيلاء الاحباش على اليمن اصبحت حضرموت تحت الحكم الذاتي لقبيلتي حضرموت وكنده ، وقد كان لكل من القبيلتين ملوك وامراء ، وقبيلة كنده يقال لها كنده الملوك لولعها بالملك وقد جاء الاسلام وبحضرموت ملوك عديدون من كنده وحضرموت ومنهم الملوك الاربعه جمدا، مشرحا، مخوصا وابضعه واختهم العمرده ، وانما سموا ملوكا لأن كل واحد منهم يملك واديا بأكمله وهؤلاء ملوك بني عمرو بن معاويه بن كنده والاشعث بن قيس امير بني الحارث بن معاويه من كنده بعد ابيه الملك قيس بن معد يكرب ، ووائل بن حجر الحضرمي من قبيلة حضرموت الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما وفد عليه بقية ابناء الملوك سيد الاقيال <جمع قيل> أي الملوك وقيل انه اجتمع بهينن 17 متوجا من كنده أي اميرا من هذا النوع ،، وتنتمي كنده الى قحطان وقد جائت في الاصل من عمان الى حضرموت واستوطنتها ووجدت فيها قبيلة حضرموت القحطانيه التي لها ذووها وامراؤها كشراحيل بن مره وسلامه بن حجر وغيرهما ممن كانوا قد تملكوا بعض المدن الحضرميه كتريم فأشتبكت معها بحرب سجال وكانت الغلبه في الاكثر لكنده وقد تتحدان معا ضد الغزو الخارجي .
قسمت اكثر حضرموت الى قطاعات او مناطق تسمى اذ ذاك محافدا يختص بالمنطقه بطن او بطون منها كشبام وجردان ودوعن وشبوه ومن بطون كنده السكون وهم بحضرموت الوسطى ، والسكاسك غرب حضرموت ، وتجيب في عندل وهدون وقشاقش ودمون والهجرين وريدة الدين وغيرها ،، اما قبيلة حضرموت فلها بعض القطاعات الساحليه وتشترك مع كنده في بعضها كقطاع الكر < بين الهجرين والقطن وتنزل الآن في اوساطه قبيلة نهد> وشبوه.، اما الجعفيون <من مذحج> فمنازلهم جردان ، وتوجد قبائل اخرى ببلاد حضرموت غير هاتين القبيلتين من اشهرها قبيلة حمير ولكن قد مضى عهد ملكها ونفوذها وفي الشرق قبيلة مهره وتقطن نفس المكان المسمى بأسمها ويكثر هناك اللبان والابل المهريه الشهيره.
حضرموت في العصر الاسلامي
بعد ان اعز الله العرب بالاسلام وظهوره على جزيرة العرب وفدت الى الرسول بالمدينه وفود حضرميه جماعيه وفرديه لأعلان الانضمام الى حضيرة الاسلام وتقديم فروض الطاعه والولاء ومن الوفود الجماعيه وفد كنده ، حيث ترأس هذا الوفد الاشعث بن قيس الكندي حيث قدموا الى المدينه المنوره في السنه العاشره للهجره فقابلهم الرسول صلى الله عليه وسلم احسن مقابله كما يقابل امثالهم من وفود القبائل العربيه ولاحظ عليهم ملاحظتين احداهما : استعمال الحرير والثانيه الافتخار بعظمة جدهم آكل المرار حين قالوا له على سبيل الفخر والاعتزاز الجاهليين نحن بنو آكل المرار وانت ابن آكل المرار <كانوا يشيرون الى ان له صلة نسب بهم من جهة الام> ،، فنهاهم عن ذلك فبادروا بترك ما نهاهم عنه فمزقوا الحرير ،، وقد حصلت مصاهره بين قريش وكنده حيث تزوج الاشعث من ام فروه بنت ابي قحافه اخت الصديق وسواء تم العقد وقتئذ ام بعده فأن الرغبه في التقارب والمصاهره قد حصلت بين القبيلتين واذا صح مايقال ان رسول الله خطب قتيله بنت قيس اخت الاشعث وتوفي قبل ان تقدم عليه من حضرموت فهو يؤكد تلك الرغبه في التقارب بين القبيلتين كما اشرنا.كما وفدت وفود اخرى حيث وفد وايل بن حجر كذلك قيس بن سلمه الجعفي وربيعه بن مرحب الحضرمي .
كان اول عامل ارسله النبي صلى الله عليه وسلم الى حضرموت هو زياد بن لبيد الانصاري الخزرجي البياضي احد شجعان الصحابه حيث مكث بها آخر سني الرسول وخلافة سيدنا ابوبكر وصدرا من خلافة سيدنا عمر واكثر مقامه بتريم وشبام ،، اما اول مرشد اسلامي ورد حضرموت فهو الصحابي الجليل معاذ بن جبل الامام المقرئ حيث كان نزوله بين قبيلة السكون الكنديه وامتزج بهم وصاهرهم وله طلبه من حضرموت رووا عنه واقتبسوا من علمه وتقاه، كذلك ايضا ابوموسى الاشعري نزل حضرموت وارشد اهلها الى تعالين الاسلام.
بعد وفاة الرسول ارتد من ارتد في حضرموت وثبت الاكثريه على الاسلام
قام الحضارم بدور كبير في الفتوحات الاسلاميه فظهر فيهم القاده والفاتحون امثال الاشعث بن قيس الكندي فاتح نهاوند واذربيجان واميرها وغيرهم كثيرون.
المذهب الاباضي في حضرموت
الاباضيه فرقه من الخوارج منسوبه الى عبدالله بن اباض المري اول ائمتها ولها مذهب خاص فيه بعض اصول المذهب الخارجي، والخوارج 20 فرقه ابرزهم الاباضيه وهي4 فرق ،، واهم شخصيات هذا المذهب امامهم عبدالله بن يحيى الكندي الملقب <طالب الحق> وهو اول امام اباضي عرف بحضرموت وهو صاحب الثوره ضد مروان بن محمد الخليفه الاموي سنة129 هـ وقتل سنة 130 هـ وقد كانت شبام هي مركز قيادة الاباضيه ،حيث بعد ان تمكن له الامر في حضرموت توجه منها قاصدا صنعاء يقود جيشا قوامه 2000 من الشجعان واستولى على صنعاء ثم توجه الى الحجاز بعد ان تم له الامر في عموم اليمن ووصل مكه اثناء الحج واستولى قائده ابوحمزه على مكه وتوجه الى المدينه واستولى عليها بعد قتال عنيف في منطقه تدعى قديد قرب المدينه المنوره ، وقد كان يخطط للتوجه الى الشام للقضاء على الخلافه الامويه ، لكن الخليفه الاموي مروان بن محمد ارسل له جيشا بقيادة عبدالملك بن عطيه السعدي وهزم جيش الكندي وتوجه بن عطيه الى صنعاء لقتال الامام الكندي والتقى الجيشان في منطقه تدعى تباله وانهزمت جيوش طالب الحق الكندي ، بعد قتل عبدالله بن يحيى تولى الامامه بعده عبدالله بن سعيد الحضرمي، كما ان هناك شخصيه اباضيه عرفت بالبساله والزعامه في اواخر القرن الثاني الهجري وهو محمد بن عمرو بن عبدالله الحارثي الحضرمي قاتل معن بن زائده الشيباني كما تفيد بعض المصادر. وفي اوائل واوسط القرن الخامس الهجري لمع نجم ابي اسحاق ابراهيم بن قيس بن سليمان الهمداني الحضرمي وربما سنة 454 هـ ومن زعماء الاباضيه في القرن السادس آل النعمان من بني الدغار امراء شبام او سلاطينها كما يسميهم البعض ومن ابرزهم راشد بن احمد بن النعمان الذي قام بحركات ضد السلطان السني عبدالله بن راشد ثم قتل سنة 605هـ
مواضيع مماثلة
» مبحث في تاريخ الوحدة اليمنية
» قبائل حضرموت
» قبائل حضرموت
» السياحة في حضرموت
» الصور السياحية في حضرموت
» قبائل حضرموت
» قبائل حضرموت
» السياحة في حضرموت
» الصور السياحية في حضرموت
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 29, 2014 3:12 am من طرف رياض باحاج شبوة
» تحيه من اخوانكم ال باحاج - شبوة
السبت مارس 29, 2014 2:25 am من طرف رياض باحاج شبوة
» قصيده للشاعر محمد باحسن باعساس باحاج
الأربعاء أبريل 17, 2013 4:16 am من طرف hassan omer bahaj
» التعليم
الأربعاء أبريل 17, 2013 3:44 am من طرف hassan omer bahaj
» إتحاد الجنوب العربي
الثلاثاء يوليو 19, 2011 7:59 pm من طرف سعيد باحاج
» قصيدة الشاعر الكبير سعيد مبارك باعبود باحاج الحسني
الجمعة مارس 04, 2011 2:58 am من طرف سعيد باحاج
» قصائد لبعض شعراء آل باحاج
الخميس مارس 03, 2011 9:54 pm من طرف سعيد باحاج
» هنيبعل / حنيبعل
الثلاثاء مارس 01, 2011 1:45 am من طرف سعيد باحاج
» الأوزان العالمية والمقاييس
الأربعاء فبراير 16, 2011 11:23 pm من طرف سعيد باحاج